ماذا يعني ضيق حوض الكلى؟

ضيق حوض الكلى هو وجود ضيق في الجزء الفاصل بين الكلى والحالب وقد يتسبب هذا الضيق في إبطاء حركة نزول البول من الكلى على الحالب أحيانا توقف نزوله تماما ولذلك يحدث ارتجاع وتضخم الكلى مما قد يؤدى إلى قصور وتلف في نسيج الكلى.

ما هي أسباب ضيق حوض الكلى؟

السبب الرئيسى لضيق حوض الكلى هو عيب خلقى نتيجة شاذة الأوعية الكلوية أو ضيق بأعلى الحالب وفى معظم الحالات يتم تشخيصها أثناء الحمل عن طريق الأشعة التليفزيونية الروتينية أثناء الحمل وهو الأمر الذى يتطلب زيارة استشاري المسالك البولية فور الولادة لعلاج الضيق بشكل سريع لتجنب حدوث مضاعفات بسبب الضيق.

ضيق حوض الكلى

ما هي أعراض ضيق حوض الكلى؟

الأعراض عند الأطفال غالباً  يتم اكتشافها قبل الولادة أو بعد الولادة مباشرة بدون ظهور أي أعراض .

*وتشمل الأعراض عند الأطفال والبالغين

-وجود كتلة بالبطن

-التهابات المسالك المتكررة

-مغص كلوى أو ألم في الكلى

-وجود حصوات بالكلى

-وجود دم في البول

-القيء المستمر

-عدم النمو السليم عند الأطفال

تابع ايضا: افضل دكتور ذكورة في مصر الجديدة

كيفية تشخيص ضيق حوض الكلى؟

1-الأشعة التلفزيونية.

2-الأشعة السينية بالصبغة

3-الأشعة المقطعية بالصبغة

4-المسح الذرى على الكليتين لتأكيد وجود الضيق من عدمه ومعرفة تأثير الضيق على نسيج وكفاءة الكلى.

ما هو علاج ضيق حوض الكلى؟

*بعض الحالات عند الأطفال قد لا يحتاجون إلى تدخل افضل دكتور جراحة مسالك بولية أطفال ولكنهم يحتاجون فقط إلى متابعة لوظائف الكلى من خلال عمل التحاليل والإشاعات الدورية وقد تتحسن حالتهم خلال العام ونصف من عمرهم.

*الحالات التي تستدعي  تدخلات جراحية ، توجد خيارات عديدة.

1-الجراحات التقليدية : وهى إصلاح وتجميل خفض الكلى عن طريق استئصال الجزء الضيق وإعادة توصيل الحالب بحوض الكلى بشكل طبيعى يسمح بنزول البول بشكل طبيعى وفى بعض الحالات نقوم بتركيب دعامة داخلي ويتم إزالتها بعد الاطمئنان على التئام مكان الجراحة .

2-منظار البطن : هي طريقة تشبه الجراحة التقليدية ولكنها عن طريق منظار البطن، تتم خلال عمل 3 أو 4 فتحات صغيرة بالبطن لا ترى بعد فترة من العملية.

*تتميز هذه الطريقة بقصر فترة الإقامة بالمستشفى، الم اقل في فترة ما بعد العملية واخيراً الشكل الجمالى الخارجى مكان العملية.

3-استخدام الليزر عن طريق منظار الحالب او الكلى : يقوم دكتور كلى ومسالك بولية شاطر  بإدخال المنظار عن طريق مجرى البول من اجل توسيع الضيق باستخدام الليزر بدون أي فتحات في الجلد.

*تفضل هذه الطريقة في الحالات التي قامت بإجراء عمليات سابقة غير ناجحة أو في حالات وجود ضيق صغير لا يستدعى إجراء عملية جراحية.

ربما يهمك ايضا: احسن دكتور مسالك بولية وذكورة