ما هو ضيق وانسداد الحالب ؟ هو صغر قطر الحالب الداخلى في منطقة معينة بدرجة لا تسمح بتدفق البول بشكل طبيعي من الكلية إلى المثانة.

ما هي أسباب ضيق الحالب؟

توجد أسباب عديدة لضيق وانسداد الحالب منها منذ الميلاد (خلقياً) ومنها مكتسبة.

*الأسباب نتيجة التشوهات الخلقية:

-ازدواج الحالب  هو وجود حالبين على نفس الكلية وغالباً في معظم الحالات، يكون أحد الحالبين مصاب بضيق مما يجعل البول يرتد إلى الكلية ويحدث تلف في وظيفة الكلى.

-تشوه انسدادى بين الحالب والكلية أو الحالب والمثانة يؤدى إلى ارتجاع للبول وتضخم الكلى.

– القبلية الحالية هو كيس أسفل الحالب يمنع مرور البول بشكل طبيعي على المثانة.

-تليف خلف الصفاق وهو نمو النسيج الليفي في جدار البطن فيضغط من الخارج على الحالبين فيؤدى الى انسدادهما.

تابع ايضا: دكتور كلى ومسالك بولية شاطر في مصر الجديدة

*الأسباب المكتسبة نتيجة أسباب أخرى 

-وجود ضيق بالحالب لفترة زمنية طويلة

-أورام الحالب

-ما بعد المناظير والعمليات الجراحية

-الضغط على الحالب من الخارج بسبب الأورام

-بعد العلاج الإشعاعي

-نمو الأنسجة الداخلية مثل الانتباذ البطاني الرحمى عند الإناث

ما هي أعراض ضيق الحالب؟

*مغص كلوي نتيجة ارتفاع البول بالكلية المصابة.

*التهابات متكررة بالمسالك البولية

*انخفاض كمية البول مع ارتفاع وظائف الكلى في حالة انسداد وضيق الحالبين أو ضيق بالكلى الوحيدة أو الرئيسية.

تابع ايضا: افضل دكتور ذكورة في مصر

كيفية تشخيص حصوات الحالب

تحليل بول كامل

قد  يبين تحليل البول وجود العديد من خلايا الدم البيضاء (الصديد) وهذا يشير إلى وجود التهاب بمجرى البول، قد يبين ايضاً تحليل البول وجود كريستالات بعض أنواع الأملاح مثل اوكسلات الكالسيوم أو حمض البوليك، قد يبين تحليل البول وجود دم بالبول وهو يمثل تقريباً 80% من المرضى المصابين بحصوات الحالب.

*تحليل وظائف الكلى (كرياتين وبولينا)

عند المرضى الذين يعانون من انخفاض ملحوظ في كمية البول اليومية نتيجة وجود احتمالية انسداد بولي أو فشل كلوي حاد نتيجة انسداد الحالبين بالحصوات أو انسداد الكلية الوحيدة أو الرئيسية للمريض.

تحليل الحصوات الخارجة

عن طريق التبول خلال مصفاة لالتقاط الحصوات التي تخرج من مجرى البول لعمل تحليل للحصوة لمعرفة تركيبة ومكونات الحصوة لتحديد سبب تكوينها ووضع خطة لمنع حدوثها مرة أخرى.

كيفية علاج ضيق الحالب؟

توجد خيارات كثيرة لعلاج ضيق الحالب بواسطة افضل جراح مسالك بولية في مصر تعتمد على عمر المريض وكفاءة الكلى المصابة وايضاً طول ومكان وسبب الضيق وأخيراً رغبة المريض.

الخيارات المتاحة لعلاج الضيق

علاج عن طريق المنظار: إدخال المنظار عن طريق مجرى البول تحت مخدر نصفى ثم نقوم بتوسيع الضيق عبر البالون أو شق الضيق بالليزر ثم تركيب دعامة داخلية مؤقتة لمنع ارتجاع الضيق .

علاج عن طريق الفتح الجراحي:

*يعتمد على طول ومكان الضيق، نقوم باستئصال الجزء الضيق من الحالب ثم إعادة توصيل الحالب بالمثانة أو الكلى على حسب مكان الضيق.

*أيضاً  من الخيارات المتاحة في حالة طول مساحة الضيق هي استئصال الجزء الضيق مع ترقيع الحالب من المثانة أو استبدال الحالب بجزء من الأمعاء بعد تفعيل جزء صغير مثل الأنبوبة.

*من الخيارات المتاحة في حالة فقدان الكلية وظيفتها هي استئصال الكلى جراحياً بعض الخيارات المتاحة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى تجعلهم لا يتمكنون من إجراء أي تدخل جراحى هو تركيب دعامة سنوية بالحالب ونقوم بتغيرها كل سنة أو بتركيب أنبوبة أو قسطرة بالكلى عن طريق الجلد نقوم بتبديلها كل فترة.

ربما يهمك ايضا: ما هو تخصص دكتور مسالك بولية وذكورة ؟